إصدار تقرير « الابتكار الاجتماعي في المغرب – 2020 »

  • الرئيسية
  • /
  • أخبار
  • /
  • إصدار تقرير « الابتكار الاجتماعي في المغرب – 2020 »

في مؤسسة عبد القادر بنصالح، نحن مقتنعون بأن تطوير الابتكار الاجتماعي ونشر مبادئه، لا يمكن أن يتم بشكل فعال دون تضافر جهود جميع الجهات الفاعلة في المنظومات المحلية والجهوية والوطنية.

لا يمكن لهذه المنظومة أن تلعب دورها المهم في مواكبة ودعم واحتضان المبادرات المبتكرة اجتماعيًا، إذا لم تكن نفسها مكونة ومطلعة على هذا المجال.

لقد تم إجراء أعمال بحثية محترمة حول هذا الموضوع، من قبل عدة فاعلين في التنمية الاجتماعية في المغرب. وقد أبدت المؤسسة رغبتها في المساهمة، من خلال دراسة تعكس بداية سلسلة من المنشورات التعليمية حول الابتكار الاجتماعي، والتي سيتم إتاحتها للمنظومة.

من خلال الدراسة الخاصة بواقع الابتكار الاجتماعي في المغرب، والتي أجريناها بالتعاون مع SOS Group Consulting، أردنا أن نقدم للفاعلين رؤية شاملة حول التطور الحالي للابتكار الاجتماعي في المغرب، من خلال تحديد المفهوم ومبادئه وفوائده، وعبر إبراز جميع نقاط القوة التي تتمتع بها الدولة ومنظومة المتدخلين لأجل استقبال المبادرات المبتكرة.

 

من أجل فتح آفاق القارئ على تجارب أخرى واستخلاص أفضل الدروس منها، تقوم دراستنا بتحليل تجربة منظومات ناضجة وناشئة نجحت في نشر مبادئ الابتكار الاجتماعي، في سبيل حل مشاكلها الاجتماعية.

 

في النهاية، أردنا أن نجعل هذه الدراسة نقطة بداية لديناميات تعاونية في الابتكار الاجتماعي، على مستويات مختلفة. ولأجل ذلك، نقدم 35 توصية و 5 شراكات رابحة نأمل أن تسرع هذه الحركة.

testtt